مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/17/2022 09:44:00 م

ما الفرق بين الحب الحقيقي والتعلق المرضي؟
 ما الفرق بين الحب الحقيقي والتعلق المرضي؟
تصميم الصورة وفاء مؤذن 
هل تسأل نفسك لماذا نتعلق في بعض الأشخاص ونخاف أن نخسرهم ونعتقد أن هذا هو الحب الحقيقي، وهل علم النفس فسّر هذه الظاهرة الغريبة..

 إن منظمة الصحة العقلية الأمريكية تصف حالة التعلق والاعتماد على الشريك بأنها حالة مرضية تؤثر على قدرة الشخص في التمتع في علاقة صحية.

 ماهو التعلق المرضي؟

يعرف التعلق المرضي على أنه| إدمان| مفرط على شخص معين، ويحدث عندما تكون مشاعر الحب والعاطفة والتعلق شديدة ومبالغ بها ولا يستطيع الفرد السيطرة عليها والتوقف عنها، وتعتبر شكل من أشكال| المرض النفسي| الخطير، والذي معظم العلاقات به تنتهي بالفشل.

- ماهو الحب الحقيقي؟

يعرف بأنه علاقة حب صادقة مثل حب الأم لطفلها وحب الأخ لأخته وحب الزوج لزوجته وهذا نتيجة مشاعر الحب المتبادلة في داخلهم، ويعتبر هذا التعلق الطبيعي إذا كان لا يوجد فيه سيطرة أو تملك أو أنانية.

- لماذا الإنسان يتعلق بشكل مرضي في بعض الناس؟

عندما الشخص لا يكون مقدر نفسه بشكل جيد ولا يقدر قيمة ذاته وغير مبنية الطمأنينة اتجاه نفسه 

نتيجة لذلك سيصبح يبحث عن شخص آخر يتعلق به كي يملئ هذا النقص الذي في داخله، كي يجد شخص يعطيه دفعة من المعنويات أي يقول له أنت عظيم أنت شخص كامل ومثالي ورائع أنت شخص منجز، وبالتالي عقله يوحي له أن هذا حب حقيقي لأنه ببساطة غير متصالح مع نفسه، وتقدير الذات لديه منخفض لذلك يخلق في داخله ما يسمى في التعلق المرضي وتتحول علاقة الحب إلى علاقة غير صحية

 هناك بعض الأشخاص يعانوا من نقص عاطفي بسبب معاملة الأهل لهم، وبالتالي يبحثوا عندما يكبروا عن الأم المثالية أو الأب المثالي وليس الشريك المثالي

و هناك العديد من الإشارات الواضحة توضح إن كنت في علاقة حب حقيقي أم علاقة تعلق مرضي.


سنتابع في الجزء الثاني أهم الإشارات التي توضح إن كنت في علاقة حب حقيقي أم تعلق مرضي فقط تابع معنا...

ريما عنجريني 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.